سياسةعاجل

مؤتمر صحفي لوزراء خارجية مصر وفرنسا واليونان وقبرص حول الوضع في ليبيا

الحلول السياسية يجب أن تتفاوض عليها قوى سلمية مع وقف القتال والعودة للمسار السياسى

مؤتمر صحفي لوزراء خارجية مصر وفرنسا واليونان وقبرص حول الوضع في ليبيا

مؤتمر صحفي لوزراء خارجية مصر وفرنسا واليونان وقبرص حول الوضع في ليبيا
مؤتمر صحفي لوزراء خارجية مصر وفرنسا واليونان وقبرص حول الوضع في ليبيا

كتب : وراء الاحداث

أكد وزير الخارجية سامح شكري أن الحلول السياسية يجب أن تتفاوض عليها قوى سلمية، وانه تم التوافق خلال المباحثات على وقف القتال في ليبيا والعودة للمسار السياسي، وعلى المجتمع الدولي إن يتحرك، ولكن التحرك التركي يعصف بالسلم الدولي والاتفاق التركي يحاول ضرب الجهود الدولية.

وأوضح شكري خلال المؤتمر الصحفي اليوم مع وزراء خارجية فرنسا واليونان وقبرص انه يجب تضافر الجهود المشتركة سعياً لتسوية الأوضاع في ليبيا، وذلك في إطار تسوية سياسية شاملة تتضمن كافة جوانب القضية الليبية وتدعم مؤسسات الدولة وجيشها الوطني لمكافحة الإرهاب والمليشيات المسلحة، سعياً نحو تحقيق الأمن والاستقرار وتلبية تطلعات الشعب الليبي في مستقبل أفضل من خلال تفعيل إرادته والحفاظ على موارد الدولة والتوزيع العادل لثرواتها، بالإضافة على الحد من التدخلات الخارجية وتداعياتها السلبية.

وأوضح شكري أنه تم بحث مُجمل التطورات المُتسارعة على المشهد الليبي وسُبل دفع جهود التوصل إلى تسوية شاملة تتناول كافة أوجه الأزمة الليبية والتصدي إلى كل ما من شأنه عرقلة تلك الجهود، حيث تم التوافق حول أهمية مواصلة التنسيق والتشاور من أجل مواجهة التحديات القائمة في المنطقة.

ومن جانبه أكد وزير خارجية فرنسا جان إيف لودريان أن اجتماع اليوم هام جدا ، وتطرقنا للوضع في الشرق المتوسط، والاكتشافات الأخيرة لموارد الغاز توفر فرص كبيرة،. لكنها تعصف ايضا، ولهذا عبر الاتحاد الأوروبي عن موقفه من ذلك الوضع وهذا الاتفاق الذي يؤثر عثمصالح الدول الأوروبية.

ويجب عل تركيا إن تحترم القانون الدولي والتشاور مع الدول وليس الحلول العسكرية.

وشددنا على استقرار ووحدة ليبيا وعبرنا لدعمنا لعقد مؤتمر دولي في برلين، وحوار ليبي بدعم الامم المتحدة ، نأمل إن يكون لاجتماع نا اليوم نتائج إيجابية.

وقال وزير خارجية اليونان نيكوس دندياس أن اجتماع اليوم اعطانا فرصة جيدة لمناقشة التصعيد في ليبيا وعدم الاستقرار، ورأينا إن السعي يهم كل الاطراف، وأن تركيا تعرض المنطقة للخطر، وفي ليبيا نسعى لتعزيز الوفاق، ونؤكد على عدم مشروعية الإنتهاكات التركية مما يعمل على تصعيد اىصراع، واليونان تعزز عملية برلين

وأوضح وزير خارجية قبرص نيكوس خريستو دوليديس أن هذا المؤتمر يشهد جدية وخطورة الموقف في شرق المتوسط ، وأخذنا العديد من الاجراءات، والممارسات و التدخلات التركية في ليبيا مما يهدد الاستقرار الاقليمي.

و الطموحات التركية في ليبيا خرق للقوانين، وقد اتفقنا على مواجهة تصعيد التوتر،. مساندة المبعوث الأممي غسان ، وتعزيز الأمن والاستقرار شرق المتوسط.

 كما اكد وزير الخارجية سامح شكرى خلال المؤتمر الصحفى انه فيما يتعلق بتوسيع عملية الطيران في ليبيا، فمصر بذلت جهود كبيرة لتقريب وجهات النظر بين الأخوة الليبين، ونعول كثيرا على عملية برلين ، فليس الأمر مرتبط فقط بوقف إطلاق النار ، ولكن أيضا التمثيل ، واعتماد حكومة من قبل مجلس النواب ، والبعد عن العمل العسكري .
وأضاف أن أي حل جزئي لن ينهي اىصراع، و التدخل التركي في عملية تحديد الحدود البحرية، وعدم تغليب أي جهة على أخرى.
وأوضح أن مصر تعاني من الأوضاع الظاهرة في ليبيا، ولهذا سنستمر في العمل لدعم المسار السياسي.
وردا على سؤال حول التدخلات الايرانية، قال وزير الخارجية الفرنسي، أن مقتل الإيراني كان مبادرة امريكية، ونحن ادنا كل الأعمال التي استهدفت قوات التحالف، ونحن ننادي بتخفيف الاحتقان، واتفاق فيينا وما بعده، وأمن الخليج، وغير ذلك ، ومبادرات الرئيس ماكرون للخروج من الأزمة لم تنجح حتى الان، ودعونا نعمل لوقف التصعيد ومو اصلة الحوار، واحترام سيادة العراق.
وقال شكري إن معالجة كل أسباب التوتر في المنطقة و التدخلات غير العربية في المزطقة، ستدخل المنطقة في دائرة من العنف، ولهذا يجب مواجهتها بكل حزم.
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!