أخبار عربية ودوليةعاجل

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في 9 مارس في عدد من المناطق الأوكرانية

بوتين يحظر تصدير واستيراد المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا في عام 2022 ...المركزي الروسي يحدد 10 آلاف دولار حدًا أقصى للسحب من حسابات العملات الأجنبية حتى سبتمبر المقبل

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في 9 مارس في عدد من المناطق الأوكرانية

روسيا تعلن وقف إطلاق النار في 9 مارس في عدد من المناطق الأوكرانية
روسيا تعلن وقف إطلاق النار في 9 مارس في عدد من المناطق الأوكرانية

كتب: وكالات الانباء

أعلنت روسيا فرض وقف إطلاق النار في عدد من المدن الأوكرانية يوم غد الأربعاء 9 مارس، ابتداء من الساعة العاشرة صباحا بتوقيت موسكو.
وأفاد مقر الاستجابة الإنسانية بأن موسكو مستعدة لتوفير ممرات إنسانية: 

من كييف والمناطق السكنية المجاورة إلى روسيا عبر بيلاروسيا، في اتجاه جنوبي- بالاتفاق مع الجانب الأوكراني.

من تشيرنيهيف عبر بيلاروسيا إلى روسيا، باتجاه الجنوب- بالاتفاق مع الجانب الأوكراني.

من مدينة سومي على طريقين: إلى بولتافا وبلغورود- ثم عن طريق النقل الجوي والسكك الحديدية والطرق إلى وجهات محددة أو نقاط إقامة مؤقتة، باتجاه الجنوب- بالاتفاق مع الجانب الأوكراني.

من خاركيف إلى أراضي روسيا الاتحادية إلى بيلغورود ولفيف وأوزجورود وإيفانو فرانكيفسك- بالاتفاق مع الجانب الأوكراني.

من ماريوبول على طريقين إلى الأراضي الروسية إلى روستوف على الدون عبر نوفوازوفسك وتاغانروغ إلى زابوروجيه- بالاتفاق مع الجانب الأوكراني.
من المناطق السكنية الأخرى- بالاتفاق مع الجانب الأوكراني.

 - صورة أرشيفية

كما وقع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، مرسوما بشأن تطبيق تدابير اقتصادية خاصة في مجال النشاط الاقتصادي الأجنبي من أجل ضمان أمن روسيا.

وأوعز بوتين بضمان حظر تصدير واستيراد المنتجات والمواد الخام إلى روسيا في عام 2022 وفقا للقوائم التي يحددها مجلس الوزراء. وأكد بوتين أن الحظر المفروض على التصدير والاستيراد إلى روسيا لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التي ينقلها المواطنون لاحتياجاتهم الشخصية.

وكلف بوتين مجلس الوزراء بتحديد الدول التي ستتأثر بالحظر المفروض على استيراد وتصدير أنواع معينة من المنتجات والمواد الخام من الاتحاد الروسي خلال يومين.

أوعز الرئيس بضمان حظر تصدير المنتجات والمواد الخام خارج روسيا الاحادية حتى 31 ديسمبر، والتي ستحدد القائمة من قبل الحكومة.

روبل روسي - صورة أرشيفية

بينما أقر البنك المركزي الروسي حدًا للسحب من حسابات النقد الأجنبي، حيث لاتتجاوز 10 آلاف دولار حتى 9 سبتمبر المقبل.

وأشار المركزي الروسي في بيان مقتضب إلى أن «العملاء الراغبين بسحب أكثر من 10 آلاف دولار عليهم وضع إيداعات بالروبل في المقابل».

في سياق منفصل، وقع الرئيس الروسي فلاديمر بوتين مرسومًا بشأن تطبيق تدابير اقتصادية خاصة في مجال التجارة الخارجية، من أجل ضمان أمن روسيا.

وأمر بوتين بحظر استيراد وتصدير المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا في عام 2022 وفقا للقوائم التي يحددها مجلس الوزراء.

وينص المرسوم على أن «الحظر المفروض على الاستيراد والتصدير من وإلى روسيا لن يؤثر على المنتجات والمواد الخام التي يستهلكها المواطنون في احتياجاتهم اليومية».

وكلف بوتين مجلس الوزراء بتحديد الدول التي ستتأثر بالحظر المفروض على استيراد وتصدير أنواع معينة من المنتجات والمواد الخام من وإلى روسيا خلال يومين.

وعلى الأرض، تتواصل العملية العسكرية الروسية في الأراضي الأوكرانية لليوم (الثالث عشر على التوالي)، منذ بدايتها في 24 فبراير المنصرم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
error: Content is protected !!